الفروع

الفروع الترابية والقطاعية هي أساس تنظيم حزب المستقبل . ويتكون كل فرع مما لايقل عن 10 أعضاء. وينتخب كل فرع رئيسا له يتولى تنسيق نشاط الفرع وكذلك التواصل مع قيادة الحزب من خلال تمثيل الفرع في المجلس الوطني. ويجتمع الفرع اسبوعيا. ويمكن لرؤساء الفروع في كل ولاية تكوين تنسيقية جهوية تتولى تفعيل نشاط الحزب على مستوى الولاية. ولا تكون للتنسيقية الجهوية سلطة حزبية على الفروع المنتمية لها. كما يمكن للتنسيقية الجهوية انتخاب ممثل الحزب لدى السلط الجهوية وكذلك المنسق الجهوي لانشطة الفروع. ويكون رئيس الفرع الممثل المحلي للحزب لدى السلط المحلية.

المجلس الوطني

المجلس الوطني هو البرلمان الدائم للحزب وهو أعلى سلطة بين مؤتمرين. ويتكون المجلس الوطني من رؤساء كافة الفروع الترابية والقطاعية وكذلك من الممثلين المنتخبين من الفروع التي يزيد عدد منخرطيها عن العدد المبيّن في النظام اللداخلي للحزب. يجتمع المجلس الوطني وجوبا مرة كل ثلاثة اشهر. ويتولى المجلس الوطني تحديد المهام السياسية والتنظيمية للمكتب التنفيذي خلال الاشهر الثلاثة المقبلة وكذلك تقيمم اداء المكتب التنفيذي خلال الثلاثة اشهر المنقضية.

المؤتمر الوطني

المؤتمر الوطني هو اعلى سلطة في الحزب ويجتمع مرة كل سنتين ونصف (بعد الانتخابات التشريعية وفي منتصف المدة النيابية لمجلس نواب الشعب). وينتخب المؤتمر أعضاء لجنة الضمانات الديمقراطية وأعضاء لجنة المراقبة المالية. كما يتولى المؤتمر تحديد سياسة التحالفات والتوجهات السياسية العامة للحزب من خلال مناقشة اللوائح والمصادقة عليها. ويتمتع المؤتمر الوطني بكامل صلاحيات ا

المكتب التنفيذي

المكتب التنفيذي هو الهيكل التنفيذي الذي يتولى تطبيق الخط السياسي الذي يسطّره المجلس الوطني. وبهذه الوظيفة فهو يقوم بتمثيل الحزب على مختلف المستويات الرسمية وفي علافة بمختلف الاحزاب الاخرى ومنظمات المجتمع المدني. ويجتمع المكتب التنفيذي على الاقل مرة في الاسبوع وكلما دعت الضرورة الى اجتماعه. يتكون الكتب التنفيذي من 17 عضو (14 عضو عن داخل البلاد و3 اعضاء عن التونسيين بالخارج). ويتولى كل عضو من اعضاء المكتب التنفيذي تنفيذ لجنة مختصة تقدم المقترحات البرامجية في مجال اختصاصها.

الامين العام

لامين العام منتخب من المؤتمر لدورتين متتاليتين كحد أقصى ، مدة كل منهما سنتين ونصف. . ويقوم الامين العام بمهام التنسيق بين كافة فروع وهياكل الحزب وهو أيضا الممثل السياسي والقانونيا للحزب. ويشترط في الامين العام ان يكون متفرّغا تفرغا كاملا للنشاط الحزبي.

هيئة الضمانات الديمقراطية

تتعهد الهيئة برعاية حقوق كل المنخرطين في حزب المستقبل وبضمان الالتزام بالمبادئ الاساسية للحزب وبقواعده التنظيمية. وتتكون هذه الهيئة من 9 اعضاء ينتخبهم المؤتمرون. ويشترط أن يكون على الاقل 5 أعضاء من اختصاصيي القانون. كما يمكن أن تكون الشخصيات المكونة لهيئة الضمانات الديمقراطية من داخل الحزب او من خارجه..

هيئة المراقبة المالي

تتعهد هيئة المراقبة المالية بمراقبة مالية الحزب من حيث الشفاافية ونظافة المصدر. وتتكون الهيئة من 3 اعضاء يتم انتخابهم من قبل المؤتمر.

الجداول المالية للحزب